الدستور العراقي

لكل فرد حق العيش في ظروف بيئية سليمة", "تكفل الدولة حماية البيئة والتنوع الإحيائي والحفاظ عليهما ", "لكل عراقي الحق في الرعاية الصحية ",

.

...

الأربعاء، 27 مارس 2024

 هور الحمار

يقع هور الحمار في الجزء الجنوبي الشرقي من العراق في محافظتي ذي قار والبصرة و يحاط هور الحمار بمدن سوق الشيوخ والچبايش على حدود الهور الشمالية الغربية والقرنة عند نهاية حدود الهور الشمالية الشرقية و البصرة عند الحدود الجنوبية. يتكون الهور من جزئين شرقي يتم تغذيته من خلال ظاهرة المد و الجزر عبر انهار المسحب و الصلال و الشافي المتفرعة من شط العرب اما الجزء الغربي يتغذى من الانهار المتفرعة من ايمن نهر الفرات مقدم ناظم الحفار مثل نهري الكرماشية و ام نخلة و يتصل بين الجزئين ممر مائي بطول 15 كيلومتر و عرض 4 كيلومتر. يبلغ طول الهور 120 كيلومتر وعرضه 25 كيلومتر ويتراوح عمق للمياه في الهور ما بين 1.8- 3 متر حيث بلغ اقصى امتداد للهور في السنوات الاخيرة بعد اعادة الاغمار حوالي 1830 كيلومتر مربع بمنسوب 1.4 متر.

 

مميزات هور الحمار:-

  • تتميز بيئة هور الحمار بتنوعها الاحيائي حيث تعد موطنا لانواع مختلفة من الكائنات الحية مثل نباتات القصب والبردي والجولان بالاضافة الى الطيور والاسماك مثل البني والشبوط  وغيرها.
  • تتكون تربة الهور من الرواسب النهرية من مغذيات الهور و تعتبر جزء من السهل الرسوبي والذي يتشكل من المراوح الغرينية.
  • تمثل محطة للطيور المهاجرة التي تبحث عن الدفئ في فصل الشتاء والتي بعض انواعها مهدد بالانقراض.
  • تساهم بفعالية في التقليل من الاثار السلبية لظاهرة التصحر والتغيير المناخي وتحسين الواقع البيئي للمنطقة.
  • تحتوي على العديد من التلال الاثرية من بقايا الحضارة السومرية والتي تشكل ارثا حضاريا وشاهدا على حضارة بلاد ما بين النهرين.
  • تساهم في تحسين الواقع المعاشي لسكان القرى والمدن المحاذية للاهوار واللذين يمتهنون الصيد وجمع القصب والبردي لصناعة الحصران وبيوت القصب والمضايف التي تتميز بها مناطق الاهوار.
  • يساهم في دعم الاقتصاد المحلي من خلال زيادة الثروة الحيوانية حيث يمثل موطنا للعديد من الحيوانات وخصوصا الجاموس الذي يعتمد في معيشته على بيئة الهور ويمثل مصدرا رئيسيا للعديد من منتجات الحليب والالبان لسكان الاهوار والمناطق المجاورة.

تقدم العراق بطلب الى سكرتارية اتفاقية رامسار للاراضي الرطبة لادراج الهور ضمن مواقع رامسار ذات الاهمية الدولية لحمايته و الحفاظ عليه و لمطابقة خصائصه مع المعايير و المحددات الخاصة بالاراضي الرطبة ذات الاهمية الدولية بتاريخ 7 / 4 / 2014، وبعد الجهد المتواصل من قبل مركز انعاش الاهوار و الاراضي الرطبة لتامين كافة متطلبات وشروط الادراج والمتمثلة بتوفير المعلومات والبيانات البيئية والهيدرولوجية لملئ صحيفة رامسار لموقع الهور تمت المصادقة على ادراج الهور ضمن مواقع رامسار من قبل سكرتارية رامسار بتاريخ 30 / 9 / 2015.

ليست هناك تعليقات: