اخر الاخبار

Loading...

.

الدستور العراقي الدائم

...

اخر الاخبار البيئية

Loading...

الأحد، 24 مايو، 2009

الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي العراقية


الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي
http://www.imos-tm.com/arabic/index.php
الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي هي إحدى تشكيلات وزارة النقل تأسست عام 1923 م تحت أسم مصلحة الأنواء الجوية وفي عام 1936 م انتقلت أدارتها إلى أيدي عراقية تحت أدارة الطيران المدني وضمن تشكيلات وزارة الدفاع. ثم بدأ الأهتمام يتصاعد بالعلوم والخدمات العامة ومن ضمنها خدمات الأنواء الجوية ولذلك تم في عام 1976 م أستحداث الهيئة العامة للأنواء الجوية العراقية مستقلة عن مديرية الطيران المدني وترتبط مباشرةً بوزارة النقل .
وفي عام 1990 م تم إضافة قسم الرصد الزلزالي إلى الهيئة لتصبح الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي .
وتلعب الخدمات التي تقدمها الأنواء الجوية في حقل التنبؤات الجوية والأستشارات الفنية دوراً كبيراً في المشاريع الاقتصادية والتغيرات الاجتماعية
انشات وحدة الرصد الزلزالي العراقية عام 1977 ضمن مركز بحوث البناء / مجلس البحث العلمي وكانت مهمتها إدارة وتشغيل شبكة الرصد الزلزالي العراقية, وتكونت الشبكة في البداية من خمسة مراصد زلزالية في كل من بغداد,الموصل,الرطبة,البصرة إضافة إلى السليمانية.افتتح مرصد بغداد عام 1979كما افتتح مرصد الموصل عام 1981وبعد ذلك افتتحت مراصد الرطبة والسليمانية عام 1984 .
عام 1984 شهد عملية تطوير واسعة جدا حيث بدا العمل بالمراصد الزلزالية الأربعة بعد أن جهزت المراصد بمنظومات متطورة لرصد الهزات الأرضية بصورة مرئية وكذلك تسجيلات رقمية.
قي نهاية الثمانينات تم حل مجلس البحث العلمي وانتقلت وحدة الرصد الزلزالي إلى الهيئة العامة للأنواء لجوية وأصبحت الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي.
وخلال تلك الفترة كون قسم الرصد الزلزالي علاقات جيدة مع المراكز الزلزالية الإقليمية وأصبح عضوا في المركز الأوربي المتوسطي للزلازل منذ عام 2005 كما استعاد عضويته في المركز الدولي للزلازل ISC في لندن. وبعد الحرب الأخيرة و باتجاه إعادة بناء شبكة الرصد الزلزالي العراقية فقد تم التعاقد مع شركة كاينمتركس الأمريكية على تجهيز 6 محطات رصد زلزالي وفق احدث المواصفات مع منظومة VSAT لغرض نقل المعلومات بصورة مباشرة إلى المحطة المركزية وسوف يتم توزيعها في كل من بغداد والموصل والرطبة والناصرية وكركوك وبدرة. حيث باشرت الهيئة في بناء المواقع الزلزالية الجديدة في تلك المحطات. وتتركز مهام شبكة الرصد الزلزالي في تسجيل وتحليل الهزات الأرضية وإصدار النشرة الزلزالية الشهرية وتبادل المعلومات بشكل يومي مع المراكز الزلزالية الإقليمية والعالمية.إعداد الدراسات والتقارير الزلزالية للمشاريع الحيوية مثل السدود والجسور ومحطات الطاقة الكهربائية وتقديم المعلومات الزلزالية إلى طلبة الدراسات والجامعات لإجراء البحوث وإعداد الدراسات وتحديد المعاملات الزلزالية الهندسية المناسبة لتخفيف إخطار الزلازل على المنشآت والأبنية من خلال وضع المعايير والتصاميم المقاومة للزلازل المحتمل حدوثها.وتقديم النصح والإرشاد والاستشارات في مجالات علوم الزلازل لمن يطلبها من الهيئات والمؤسسات.
ومن أهم البحوث المنجزة في شبكة الرصد الزلزالي دراسة الزلزالية المحتثة للسدود وصياغة وإصدار الكود الزلزالي العراقي ودراسة الغلاف الصخري للعراق وتحليل الاستجابة الزلزالية لبعض المنشآت المهمة في العراق وإعداد خرائط التقسيم الزلزالي للعراق وحساب قيم التعجيل الأرضي.

‏ليست هناك تعليقات:

هل تؤيد اصدار قانون تكفل الدولة علاج مرضى السرطان؟؟